الدرجات العلمية
- يمنح وزير التعليم العالي بناء على طلب المعهد درجة الدبلوم الفني والبكالوريوس التقني في كل من التخصصات التالية:
- علوم الأشعة: Radiology sciences
- المختبرات الطبية: Medical laboratory
- تركيبات الأسنان: Dental Laboratory
مدة الدراسة
تكون مدة الدراسة بالمعهد سنتين دراسيتين (64 ساعة) وذلك للحصول على الدبلوم الفني الصحي، وأربع سنوات دراسية (128 ساعة) للحصول على درجة البكالوريوس التقني للعلوم الصحية التطبيقية لتخصصات المعهد وفقًا لنظام الساعات المعتمدة.
لغة الدراسة
لغة التدريس للمقررات الدراسية للمواد العلمية التخصصية هي اللغة الإنجليزية، ويجوز أن تدرس بعض المقررات العامة باللغة العربية مثل (حقوق الإنسان والتاريخ المصري و….) على أن يكون الامتحان بنفس لغة التدريس.
قبول الطلاب
يكون ترشيح الطلاب النظاميين من أبناء جمهورية مصر العربية بالمعهد عن طريق مكتب تنسيق القبول للجامعات والمعاهد المصرية، ويكون ترشيح الطلاب من غير أبناء جمهورية مصر العربية طبقًا للنظام العام للدولة الذي تقرره وزارة التعليم العالي. ويشترط للدراسة بالمرحلة الثانية أن يجتاز الطالب المرحلة الأولى ” الدبلوم الفني ” بتقدير جيد على الأقل.
يقبل المعهد الطلاب الحاصلين علي المؤهلات الآتية:
- الثانوية العامة علمي (علوم) وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية للمرحلة الأولى.
- الثانوية الأزهرية علمي.
- دبلوم المعاهد فوق المتوسط للمعاهد الفنية الصحية بتقدير عام جيد، وذلك للمرحلة الثانية.
لا يجوز للطالب أن يقيد اسمه فى أكثر من معهد فى وقت واحد، ولا يجوز له أن يجمع بين القيد فى معهد غير تابع لوزارة التعليم العالي أو أي كلية جامعية، ولا يجوز إعادة قيد الطالب بأي معهد للحصول على شهادة سبق له الحصول عليها، كما لا يجوز إعادة قيده للحصول على شهادة أخرى من معهد أو كلية مماثلة.
تحويل الطلاب ونقل قيدهم
- يجوز تحويل ونقل الطلاب إلى المعهد من كليات جامعية أو معاهد مناظرة بشرط الحصول على الحد الأدنى لمجموع الدرجات سنة الحصول على المؤهل، وبما لا يتعارض مع القواعد والضوابط التي تحددها وزارة التعليم العالي.
- يجوز أن يقبل بالمعهد الطلاب الذين استنفدوا مرات الرسوب في الكليات والمعاهد الأخرى وفقًا للقواعد الآتية:
- أن يكون الطالب مقيدًا بالكلية أو المعهد في السنة الدراسية السابقة لسنة التحاقه بالمعهد.
- أن يكون الطالب حاصلًا على مؤهل بمجموع يؤهله للالتحاق بالمعهد في عام حصوله على تلك الشهادة.
- يكون التحاق هؤلاء الطلاب بالمستوى الأول مستجدين.
- التحويل من الكليات العسكرية: يجوز نقل قيد الطلاب المفصولين بغير الطريق التأديبي من الكليات العسكرية وكلية الشرطة لعدم الصلاحية للحياة العسكرية أو المفصولين لاستنفاد مرات الرسوب إلى المعهد مستجدين بالمستوى الأول بشرط أن يكون الطالب حاصلًا على المجموع الكلي الذي وصل إليه القبول بالمعهد سنة حصوله على المؤهل أو سنة الفصل أيهما أفضل للطالب.
نظام الدراســـــة والامتحــانات
الدراسة بنظام الساعات المعتمدة وليس نظام السنوات الدراسية ويبين الجزء الثاني من الدليل مقررات الدراسة الإجبارية والاختيارية وتوزيعها على مراحل الدراسة المختلفة وكذلك توزيع المقررات كنموذج نمطي بين مستويات الدراسة المختلفة من المستوى الأول حتى المستوى الرابع، وكذلك الوصف المختصر لمحتوى كل مقرر.
الساعات المعتمدة
الدراسة بنظام الساعات المعتمدة وليس السنوات الدراسية وتحتوي اللائحة على مقررات الدراسة وعدد الساعات المعتمدة لكل مقرر وكذلك توزيع المقررات كنموذج نمطي بين مستويات الدراسة المختلفة من المستوى الأول حتى المستوى الرابع وكذلك الوصف المختصر لمحتوى كل مقرر.
العام الدراسي والفصول الدراسية
تقوم الدراسة بالمعهد علي نظام الفصول الدراسية علي النحو التالي:
- الفصل الدرسي الأول
- الفصل الدراسي الثانى
- الفصل الدراسي الصيفى (وهو فصل اختياري للطالب)
وتكون مدة الفصل الدراسي الواحد الأول أو الثاني (16 أسبوعاً دراسياً بما فيها الامتحانات).
بينما الفصل الدراسي الصيفي فتكون مدته (8 أسابيع دراسية بساعات مضاعفة بما فيها الامتحانات).
تأجيل الدراسة أو الأنقطاع عنها
- يجوز للطالب أن يتقدم بطلب لتأجيل دراسته (وقف قيده) قبل بدء الفصل الدراسي الذي يرغب تأجيل دراسته فيه بسبب عذر يقبله مجلس إدارة المعهد.
- لا يجوز أن تزيد مدة التأجيل عن فصلين دراسيين متتاليين أو ثلاثة فصول متفرقة.
- لا يجوز للطالب تأجيل الدراسة في الفصل الدراسي الأول لالتحاقه بالمعهد.
- إذا بدأت الدراسة في أي من الفصول الدراسية الرئيسية ولم يكن الطالب مسجلًا في ذلك الفصل يعتبر منقطعًا عن الدراسة، ويعتبر تسجيله في المعهد ملغى إلا إذا تقدم بعذر قهري يقبله مجلس المعهد.
- إذا وقعت العقوبة التأديبية بالفصل المؤقت على أي طالب لمدة فصل دراسي أو أكثر فتعد هذه المدة انقطاعًا عن الدراسة.
فرص القيد
لا يجوز للطالب أن يقضي في المستوى الواحد أكثر من سنتين ولمجلس إدارة المعهد السماح لطلاب:
- المستوى الثاني بتأدية الامتحان من الخارج في السنة التالية كفرصة أخيرة.
- أما المستويان الثالث والرابع فيسمح فيهما بتأدية الامتحان ثلاث فرص من الخارج.
إيقاف القيد
يجوز لمجلس إدارة المعهد أن يوقف قيد الطالب لمدة سنتين دراسيتين خلال فترة دراسته بالمعهد إذا تقدم بعذر مقبول يمنعه من الانتظام في الدراسة ويجوز للجنة القطاع زيادة مدة الوقف.
الإرشاد الأكاديمي
يخصص لكل طالب مرشد أكاديمي من بين أعضاء هيئة التدريس لكل مجموعة من الطلاب عند الالتحاق بالدراسة، ويمكن أن يستمر معهم حتى نهاية الدراسة، حيث يقوم المرشد الأكاديمي بمعاونة الطالب في وضع خطته الدراسية ومتابعة أدائه وإسداء النصيحة إليه ومعاونته في اختيار المقررات لكل فصل دراسي وتحديد عدد الساعات المعتمدة التي يسجل فيها، وذلك حسب الضوابط الواردة في هذه اللائحة، ويعتبر رأي المرشد الأكاديمي استشاريًّا، ويظل الطالب هو المسئول عن المقررات التي يقوم بالتسجيل فيها بناء علي رغبته.
العبء الدراسي
العبء الدراسي هو مجموع الساعات المعتمدة التي يسمح للطالب بتسجيلها في الفصل الدراسي الواحد بحيث يكون:
- الحد الأدنى للساعات المعتمدة التي يدرسها الطالب في كل من الفصلين الدراسيين الأول والثاني هو (12 ساعة معتمدة) ويجوز تخفيضه للطالب بناءً على توصية المرشد الأكاديمي وموافقة عميد المعهد إذا كان لديه عذر مقبول.
- الحد الأقصى للساعات المعتمدة التي يدرسها الطالب في كل من الفصلين الدراسيين الأول والثاني هو (16 ساعة معتمدة).
- الحــــد الأقصى للساعات المعتمدة التي يدرسها الطالب في الفصل الدراسي الصيفي لا تزيد عن (6 ساعات معتمدة) بما لا يزيد عن مادتين.
- يجوز للطالب تسجيل ساعتين معتمدتين إضافيتين عن الحد الأقصى فى حدود مادة آخرى إذا كان تخرجه يتوقف على ذلك.
إنذار الطالب وفصله من المعهد
- يتم إنذار كل طالب يحصل على معدل تراكمي أقل من (D) باستثناء الفصل الدراسي الأول من التحاقه بالمعهد.
- لا يسمح للطالب المنذر أكاديميًّا بالتسجيل في الفصل الدراسي التالي لأكثر من 12 ساعة معتمدة
- على الطالب الذي قد وجه له إنذار أكاديمي أن يرفع معدله التراكمي إلى (D) فأكثر لإلغاء مفعول الإنذار الأكاديمي، وذلك في مدة أقصاها فصلان دراسيان من تاريخ الإنذار.
- يفصل الطالب إذا أخفق في رفع المعدل التراكمي إلى (D) بعد مرور مدة الفصلين الدراسيين.
التسجيل
على الطالب أن يقوم بالتسجيل للفصل الدراسي وفقًا للتقويم الدراسي الذي يحدده المعهد، وذلك بناءً على موافقة المرشد الأكاديمي واعتماد عميد المعهد، ويُعد المعهد التقويم الدراسي السنوي ويعلنه للطلاب على الموقع الإلكتروني للمعهد، ويقوم الطالب بتسجيل المقررات الدراسية التي يختارها من خلال نماذج طلب التسجيل بمعرفة المرشد الأكاديمي قبل بداية كل فصل دراسي.
التسجيل المتأخر
في حالة تقدم الطالب للتسجيل بعد بداية الفصل الدراسي يتم عرض حالتهم على لجنة شئون التعليم والطلاب ثم مجلس إدارة المعهد للنظر في سبب تأخرهم ويعتبرون غائبين عن الفترة السابقة ما لم يتقدموا بأعذار يقبلها مجلس إدارة المعهد، ويكونون مسئولين عن تحصيل المواد العلمية للفترة السابقة، ويوقع على المتأخرين عن التسجيل رسم التسجيل المتأخر الذي يحدده مجلس إدارة المعهد.
المتطلب السابق
هو مقرر يشترط استكماله لدراسة مقرر لاحق وتنطبق عليه الشروط التالية:
- لا يجوز للطالب أن يدرس مقررًا ما قبل أن يدرس متطلبه السابق.
- لا يجوز للطالب أن يسجل مقررًا متزامنًا مع متطلبه السابق إلا إذا كان قد درس المتطلب السابق نجاحًا أو رسوبًا، أو كان تخرجه يتوقف على ذلك، وذلك بعد موافقة المرشد الأكاديمي وعميد المعهد.
الإضافة والحذف والانسحاب
يسمح للطالب بالقيام بإجراءات الحذف والإضافة خلال الفترة المحددة لذلك في الحالات التالية:
- إذا قام بتغيير تخصصه.
- إذا كان تخرجه متوقعًا في الفصل الدراسي الذي سجل فيه، وكانت عملية الحذف والإضافة ضرورية لتخرجه.
- بعد موافقة المرشد الأكاديمي، يمكن للطالب إضافة مقرر أو أكثر خلال الأسبوعين الأول والثاني من بدء الفصل الدراسي مع مراعاة الحد الأقصى للعبء الدراسي الفصلي.
- يجوز للطالب الانسحاب من مقررات دراسية تم التسجيل فيها خلال أسبوعين على الأكثر من بداية الفصل الدراسي، ويحصل على تقدير (منسحب) وذلك في المقررات التي انسحب منها بحيث لا يقل عدد الساعات المسجلة للطالب عن الحد الأدنى للتسجيل في الفصل الدراسي الواحد، أما إذا انسحب بعد هذه المواعيد فيعتبر راسبا (F) ويتم أخذ ذلك في الاعتبار عند حساب معدل نقاطه التراكمي.
- الطالب الذي يرغب في الانسحاب من الفصل الدراسي بالكامل لظروف المرض أو بعذر يقبله مجلس إدارة المعهد عليه التقدم لشئون التعليم والطلاب للحصول على موافقة المعهد على الانسحاب ولا تدخل المقررات التي انسحب منها الطالب في حساب المعدل التراكمي ويحصل على تقدير (منسحب) فيها ويقوم بإعادة هذه المقررات وامتحانها في فصل دراسي لاحق بعد دفع رسوم الخدمة التعليمية المقررة.
إعادة دراسة المقررات
- يجوز للطالب إعادة دراسة أي مقرر إجباري أو اختياري سبق نجاحه فيه، وذلك لتحسين الدرجة ورفع معدله التراكمي، وتكون الإعادة دراسة وامتحانًّا بعد تسديد الرسوم التعليمية المقررة على أن يكون المقرر مطروحًا في الفصل الدراسي، ويحتسب للطالب التقدير الذي حصل عليه في الإعادة وعند حساب معدل نقاطه التراكمي يحتسب له التقدير الأخير فقط، على أن تذكر جميع التقديرات التي حصل عليها الطالب في سجله الدراسي.
- يسمح للطالب بالإعادة خلال فصلين دراسيين رئيسيين من دراسة الطالب للمقرر.
- إذا رسب الطالب في الإعادة يعتبر راسبًا في المقرر ويجب عليه دراسة هذا المقرر في فصل دراسي لاحق دراسة وامتحانًا بعد سداد الرسوم التعليمية المقررة.
- المقرر الذي درسه الطالب ضمن المقررات الاختيارية ورسب فيه يجوز أن يُستبدَلَ به مقرر اختياري آخروفق الخطة الدراسية المعمول بها فى المعهد ويعتبر مقررًا جديدًا ويحصل فيه على درجته كاملة.
- إذا نجح الطالب فى المقرر عند إعادته لا يجوز إعادته مرة أخرى.
- لا يسمح بإعادة المقررات التي تم قبول تحويلها من معاهد أخرى.
الحضور والمواظبة
يجب على الطالب أن يحقق نسبة حضور لا تقل عن 75% من إجمالي الساعات لكل مقرر على حدة، وإذا تجاوزت نسبة الغياب في أحد المقررات 25% من إجمالي عدد الساعات لكل مقرر يكون لمجلس إدارة المعهد الحق في حرمانه من دخول الامتحان النهائي في هذا المقرر، ويعتبر راسبًا في المقررات التي حرم من امتحانها إلا إذا تقدم بعذر يقبله مجلس إدارة المعهد.
المقرر غير المكتمل
- يسجل الطالب الرمز “IC” غير مكتمل، وذلك إذا تعذر على الطالب إكمال متطلبات المقرر لعذر قهري يقبله (مجلس المعهد).
- بسبب واحدة من الحالات التالية:
- المرض أو العمليات الجراحية التي تستدعي المكوث بالمستشفى.
- وفاة قريب من الدرجتين الأولى والثانية.
- الولادة.
- وقوع الامتحانات النهائية فى الفترة المحددة لتجديد الإقامة بالنسبة للوافدين
- على الطالب أن يقدم الأوراق الثبوتية اللازمة لمجلس المعهد وبعد اعتمادها من لجنة شئون التعليم والطلاب خلال أسبوع من تاريخ انعقاد الامتحان، وإلا يعتبر الطالب راسبًا في هذا المقرر.
- الطالب مسئول عن المتابعة لإكمال متطلبات المقرر قبل بداية الفصل الدراسي التالي وقبل بداية التسجيل فى المستوى الذى يليه مع الاحتفاظ بتقديره فى هذا المقرر كاملًا ويدخل ضمن حساب المتوسط العام له
- إذا لم يتمكن الطالب من إكمال متطلبات المقرر قبل نهاية الفصل الدراسي التالي يعتبر الطالب راسبًا فى هذا المقرر ويتغير الرمز إلى “F “.
مرتبة الشرف والمنح الدراسية
يتم ترتيب الطلاب وفقًا للمعدل التراكمي لمتوسط النقاط وتمنح مرتبة الشرف للطالب الحاصل على معدل تراكمي من 3.25 فأكثر عند التخرج بشرط ألا يكون الطالب قد رسب فى أى مقرر دراسي خلال تسجيله فى المعهد (أو الكلية أو المعهد المحول منه)
التدريب
- يؤدي الطالب فترة التدريب المطلوبة تحت إشراف إدارة المعهد وتكون فترة التدريب على النحو التالي:
- بالنسبة للمستوى الأول: تكون فترة التدريب ستة أسابيع، بعد أن يجتاز هذا المستوى بنجاح.
- بالنسبة للمستوى الثالث: تكون فترة التدريب ستة أسابيع، بعد أن يجتاز هذا المستوى بنجاح.
- يخضع المتدرب لفترة تدريب أربعة أيام أسبوعيًّا على ألا تقل ساعات التدريب عن ست ساعات يوميًّا وذلك في الأماكن المعتمدة التي يحددها مجلس إدارة المعهد.
- إذا كان التقييم أقل من نسبة مرضٍ يتم توجيه المتدرب لإعادة دورة التدريب.
نظام التقييم
يتم تقييم الطالب من خلال الفصل الدراسي وامتحان آخر الفصل، وتمثل أعمال الفصل الدراسي جزء من الدرجة النهائية وتتمثل في امتحانات دورية وتمارين نظرية وعملية وبحوث ويتم تقييم الطالب في المقررات التطبيقية مثل المشروع بدون إختبار تحريري لنهاية الفصل الدراسي، ويتم عقد اختبار شفوي يتضمن تقييم التقرير المقدم من الطالب والأعمال العملية المنفذة من خلال لجنة المناقشة.